الرئيسية / العدد الخامس

العدد الخامس

                كلمة العدد

في موضوعات العدد الخامس تجسيد حقيقي لمبدأ التنوع في إطار الوحدة الذي نهدف إلى ترسيخه بالبحث في الجذور المشتركة لتراث أبناء الوطن العربي بغض النظر عن انتمائهم العرقي أوالديني، وفي إبراز الخصوصية التي تضفي على موروثنا الشعبي عمقا وغنىً.

في هذا العدد، تناولت دراستان إحداهما من المشرق العربي والثانية من مغربه عادات الزواج وطقوسه، والإجراءات المتبعة لإتمامه والأغاني المصاحبة لاحتفالات الخطبة والزفة والحناء والزواج وغيرها. والقارئ يلمس مدى التشابه في هذه العادات على امتداد الوطن العربي ومدى ثراء هذا الإرث وتنوعه. وفي باب المعارف والمعتقدات الشعبية تم تناول موضوع الأولياء وأصحاب الكرامات وزيارة الأضرحة والمقامات في بحثين ميدانيين في بقعتين جغرافيتين مختلفتين، وهو موضوع يحظى بأهمية خاصة في الثقافة الشعبية.

ولأهمية إعادة النظر في فهمنا لتراثنا ورؤيتنا له، ودراسة وتمحيص آراء المستشرقين الذين بدأ اهتمامهم بدراسة ثقافتنا الشعبية منذ القرن السابع عشر وبلغت ذرة هذا الاهتمام في القرن التاسع عشر لغايات مختلفة لا يغيب عن جلها النزعة الاستعمارية … لأهمية ذلك، تم إفراد موضوعوين لتناول دور المستشرقين بما له وما عليه بموضوعية علمية.

مجلة الحنونة وهي تبدأ عامها الثاني، تطمح في أن تكون صفحاتها منبرا لدراسة التراث العربي ونشره على أوسع نطاق.