الرئيسية / العدد السابع

العدد السابع

                   كلمة العدد

حظي تاريخ فلسطين القديم باهتمامٍ واسعٍ من المُؤرِّخين والسياسيين على حد سواء بسبب ادِّعاءات الحركة الصهيونية بأن لليهود حقَّا تاريخيَّا في فلسطين، فجابه العرب هذه الادِّعاءات بإبراز الأقدمية التاريخية للكنعانيين والتي تؤكد في نظرهم أسبقية الحق التاريخي الفلسطيني.

في هذا العدد محورٌ يتناول جوانب من تاريخ فلسطين القديم وتراثها الحضاري، حرصتْ المجلة فيه على إبراز الرُّؤى الفكرية المختلفة تكريسًا لأحد أهدافها في أن تكون مساحةً مفتوحةً للجميع، ولإيمانها بأن الحوار يُغني أي موضوع ويزيده ثراءً، والفكر يقابل بالفكر والحجة بالحجة.

الخليل.. المدينة التي لا يجوع فيها أحد بسبب تِكِيَّتها الإبراهيمية.. تلك المدينة بتراثها الحضاري وواقعها الحالي تحت الاحتلال هي محور باب “ذاكرة مكان”، وفيه حوارٌ مع أحد أبناء المدينة د.عبد الباري دُرَّة، وتقييمٌ بيئيٌ لواقع البلدة القديمة في الخليل، ورصدٌ وتحليلٌ لسياسات الاحتلال في تهويد المدينة وإلغاء طابعها العربي وهويتها الحضارية، ودراسةٌ عن الأزياء الشعبية التي تمتاز بجماليتها وثرائها، وعرضٌ لأهم محاصيلها الزراعية وهو العنب الذي يُنسَب لجودته إليها، وتشكلت حوله ثقافةً شعبيةً أصيلةً تجلَّتْ شعرًا وغناءً وصناعةً.

عرضُ قائمةٍ (ببلوغرافيا) لعددٍ من أسماء الكتب والرسائل الجامعية حول التراث والثقافة الشعبية في الأردن وفلسطين في هذا العدد، هي خطوةٌ مهمةٌ في توثيق الجهود ونشر المعرفة، نسعى إلى تثبيتها والاستمرار فيها لتعميم الفائدة.